Description
بورقيبة يخلع الحجاب التّقايديّ (السّفساري) عن التّونسيّات
المَدُّ الإصلاحيّ للواقِع الدّينيّ عند الحداثيّ الحبيب بورقيبة
من خلال آثاره الشّفَويّة والمكتوبة
إنّ الاقتصار على جانب الأداء السّياسيّ –حتّى لا نقول السّياسويّ- للزّعيم الحبيب بورقيبة –مؤسّس الدّولة التّونسيّة الحديثة- لن يفي الرّجل حقّه التّاريخيّ، باعتبار تأخّر مقاربته للحكم في ملفّات الحرّيّات الفرديّة والجماعيّة وإقراره للنّظام الدّيمقراطي بصفته المنهج الأقوم لممارسة الحكم. لك أنّ المدَّ الإصلاحيّ، فيما عدا مستويات مباشرة الحكم المُشار إليها، قد تميّز عند هذا المصلح الحداثيّ بنفاذه لشتّى مستويات واقع وطننا التّاريخيّة، فقد طال المدّ الإصلاح البورقيبيّ طيلة فترة حكْمه -30 سنة- المجالات التّالية:
1 – مدنيّة الدّولة :
أ – اسْتشراف جواز الإفطار في شهر رمضان باعْتِبار المصْلحَة الوطنيّة
ب – الاستعاضة عن القضاء الشّرعي بالقضاء المَدني ذي المرجَعيّة القانونيّة الوَضْعِيَّة
ج – حذف التّاريخ الهجري واسْتبداله بالتّاريخ الميلادي المُعْتَمَد في العالم المُتطوّر
د – إقحام خطّة مفتي الدّيار التّونسيّة ضمْن مؤسّسات الجمهوريّة التّونسيّة
هـ – إدماج الخُطط الشّرعيّة ضمن رُتب الوظيفة العُمُوميّة
2 – الشّؤون الاقتصاديّة والماليّة :
أ – إدراج فقه المواريث ضمن القانون الوضعي
ب – تفكيك منظومة الأوْقاف
ج – تقنين الرّبا
د – إدراج بيت مال المُسْلمين ضمن هياكل الدّولة المَدَنِيّة
هـ – استبدال منظومَتيْ الزّكاة الشّرعيّة والأتاوى المستوجبة للقائم على شؤون المسلمين بهياكل جبائيّة مدنيّة
3 – التّعليم :
أ – الخروج بالتّعليم من المجال الشّرعي (الزّيتوني) إلى منظومة المدرسة العُموميّة
4 – الأسرة :
أ – تحديد النّسل باعْتبار المَصْلَحة الوطَنيّة
ب – مجلّة الأحوال الشّخصيّة
5 – حقوق المرأة :
أ – تحديد حدّ أدنى لزواج الأُنْثى
ب – مَنْع تَعَدُّد الزَّوْجات
ج – نزع الحجاب باعْتباره مصادِرًا عن نظرة دونيّة للمَرْأة
د – حقّ المَرْأة في التّشْغيل
هـ – تقنين حقّ المَرأة في طلب الطّلاق
و – تقنين حقوق المرأة المٌطَلَّقة
ز – تجريم كلّ أشْكال العُنْف ضِدّ المرْأة
ح – تأسيس القانون الشّغليّ على مبدإ المساواة بين الرّجل والمرْأة في الحقوق والواجبات
ط – المساواة بين اللرّجل والمرأة في الحقوق والواجبات بما يلغي مفهوم قيوميّة الرّجل الشَّرْعِيّة
ي – حضر التّمييز بين المشَغَّلين باعتبار الجنْس
6 – حقوق الطّفل :
أ – إقْرار التَّبَنِّي
ب – إثْبات هويّة الأبناء باعْتبار نسَبهم من جهة الأمّ
ج – وجوبيّة التّعْليم للذّكر والأنْثى على قدر السّواء
د – إقرار شرعيّة الاختلاط بين الجنسيْن في مختلف درجات التّعليم (الابتدائي والثّانوي والعالي)
Reviews
There are no reviews yet.